الاثنين، 2 نوفمبر 2015

متحف ليوناردو دافنشي - فلورنسا Leonardo da Vinci Museum





عندما أسافر إلى بلد ما ، أحرص على زيارة تلك الأماكن التي تذكرني بما تعنيه الكرامة الإنسانية، وما الأنسب لتحقيق ذلك من زيارة أفكار وجهود نابغة ، وقمة من قمم العقول البشرية التي تمكنت وحيدة من انتاج مالم يتمكن غيره من انتاج جزء منه طوال فترة حياته! فالكرامة احساس بالذات وعطاء ، قدرة على التحدي والصمود وتخطي العراقيل، واحترام الذات، هي أساس عصر النهضة، وروحها التي جسدها خير تجسيد و بشكل كامل المخترع، المهندس، الجلوجي، عالم الخرائط، عالم النبات، المعماري، النحات، الرسام، "صاحب الفضول الجامح"، و"الخيال الابداعي المحموم"، الانسان ليوناردو دافنشي .

البداية 

مجرد ذكرى التجول في هذا المتحف الصغير في حجمة، الضخم في محتوياته، تبهرني! فالجميل في المتحف أنه كفلورنسا، بسيط لكنه جبار! فعندما وصلنا - بعد القليل من الضياع- إلى المكان الذي دله علينا موظف الاستعلامات في الفندق، لم نصدق أننا نقف أمام بوابة متحف دافنشي ! وأعتقدنا بأنه ليس سوى محل بيع القطع التذكارية، وفعلا عندما تدخل المكان تجد محلا صغيرا يبيع كل ما له علاقة بدافنشي، وعندما سألنا الموظف هناك عن المتحف والتذاكر، قال بأن التذاكر تباع هنا، وأن المتحف وراء هذه الستارة!!! وظننت بأنه لم يفهمني فأعدت السؤال مقرونا بإيماءة اليدين، ولكنه أكد لي بأن المتحف كاملا يقع وراء هذه الستارة السوداء -مرفق رقم 1- ! وهكذا بدأ العرض ...

مرفق رقم 1
ستارة البداية- يسار الإعلان
    التنقل بين أروقة عقل مسكون "بالخيال الابداعي المحموم"........

عندما تدخل المتحف تلاحظ أن الإضاءة هندست بشكل تجعلك تركز على القطع المعروضة، وأن كل الجدران كانت سوداء، كما أن المكان صغير لكن المساحات مستغلة بشكل عملي، وهي عبارة عن 4 قاعات مفتوحين على بعض ، يمكنك التنقل بينها حسب رغبتك.
القاعة الأولى بدأت بساعة الحائط -مرفق رقم 2- صاحبة العقرب الوحيد، والتي اعتمد فيها ليوناردو على الأوزان وحدها لجعلها تعمل!  
مرفق رقم 2
ساعة 

وما أن تنظر للجهة الأخرى تجد موديلز للاختراعات وبعض المنحوتات التي قام بها ليوناردو، وأكثرها شهرة ومداعبة للخيال طبعا هو حلم الإنسان بالطيران والذي جسده ليوناردو في أكثر من اختراع، منها "البرغي الجوي" -مرفق رقم 3- والذي يعد بدايات فكرة الهيليكوبتر الحالية!

مرفق رقم 3
البرغي الجوي

 كما ستجد مجموعة من الاختراعات الحربية، ويقال بأن السبب في ذلك كون بعض المتنفذين كان يطلب منه ذلك،مثل اختراع الدبابه - ملحق رقم 4 - والذي صممه بناء على رغبة لودوفيكو سفررزا ، واستوحى فكرتها من الطبيعة وتحديدا من شكل غطاء السلحفاة.أما البعض الآخر فيرى بأن ليوناردوا كان يؤمن بالحرب الدفاعية فقط، وأن اختراعاته الحربية كانت بهدف صد أي هجوم على وطنه فقط.

كذلك من الاختراعات الحربية (العربة الطاردة) - مرفق رقم5و6- والطريقة التي تعمل بها تعتمد على استخدام الحصن لتشغيل مجموعة من التروس التي بدورها متصلة بأسلحة ممكن أن تلحق أضرار جسيمة في صفوف العدو.

مرفق رقم 4
الدبابة من الداخل و ... أنا :)

مرفق رقم 5
العربة الطاردة



مرفق رقم 6
العربة الطاردة


المرفق رقم 7 يبن قلب المكان، وفي اليمين قاعة " الأتمتة" والتي تحتوي على أدوات ممكن أن تجربها بنفسك لتفهم بعض القواعد الميكانيكية التي كان يستخدمها دافنشي، كما يمكنك الدخول في حجرة من المرايا التي كان يستخدمها دافنشي لفهم الأبعاد. أما على اليسار يمكن ملاحظة شاشات مضيئة وما أن تقتربون حتى تكتشفون المكان الأكثر ابداعا برأيي من ناحية الفكرة والعرض ...
فعلى طاولة وضع مجسم لإمرة، وفوقها تم تثبيت آلة عرض، تبث صور رسومات قام بها دافنشي بنفسه أثناء دراسته للتشريح -مرفق رقم 8- ، وفق رأسها وضح كتاب ضوئي - مرفق رقم 9- يعرض رسومات مفصلة للجزءالمعروض على المجسم ، ومن شدة اعجابي بالعمل فقدت أحد قفازي في هذا الركن من المتحف :) 




مرفق رقم 7
قلب المتحف



مرفق رقم 8
مجسم للترشيح

مرفق رقم 9
كتاب التشريح الضوئي


وعلى جوانب القاعة عرضت دفاتر ليوناردو التي قام بها بنفسه - مرفق رقم 10- وكماهو واضح فالرجل كان قمة في التنظيم ، حتى أنه قرن بعض ما كتب برسومات. أخيرا وخلف مجسم التشريح من جهة اليسار تجدون غرفة مستطيلة ، تعرض نسخا من لوحات دافنشي المشهوره - مرفق 11 و 12-  وشاشات عرض تتناول سيرته الذاتية . أنصح كل من يزور فلورنسا أن لا يفوت فرصة زيارة هذا المكان الذي سيبهرك ويجعلك تعي قدرات الفرد عندما يؤمن في نفسه. الموقع الرسمي للمتحف : هنا
مرفق رقم 10
دفارتر دافنشي


مرفق رقم 11
لوحة العشاء الأخير


مرفق رقم 12
الجيوكندا




هناك تعليق واحد:

Mohd يقول...

Davincci is considered one of the best mechanical engineers in history and artist in the same time.

Great that u r sharing ur experience and visit to his museum Coz most people ignore museums when they travel although I always find museums and art galleries enlighting