الجمعة، 30 أكتوبر 2015

مكتبة - Q8 Bookstore

 
قبل شهر تقريبا قمت بزيارة مكتبة " كيو 8 بوك ستور" في بيت لوذان ، وهي مكتبة متخصصة في بيع الكتب المستخدمة، وبالرغم من تواضع المكان إلا أنك ومن اللحظة الأولى التي تدخله تشعر كأنك تزور منزلا لا مكتبة ، لربما يرجع ذلك لمنظر الكتب التي يبدو عليها الاستخدام، مرتبة دون تكلف، وبتفكير يعكس استغلال المساحات بشكل ذكي، أو للقطع الفنية التي وجدت فيها حسا قريب للطبيعة البسيطة، أو للترحيب، أو ربما ببساطة فإن روح الكتب المستخدمة وحدها كفيلة بجعل أي مكان يبدو دافئا كالمنزل! وبغض النظر عن السبب أعتقد أن أي محب للقراءة عليه أن يزور هذه المكتبة ويبحث ما بين رفوفها ، فلربما وجد "كنزه الخاص" ، أو حصل على صفقة جيدة من حيث كمية الكتب والسعر، وبالتأكيد ستكون تجربة مختلفة عن روتين الحياة العادية في الكويت.

الشكل

كما هو واضح بالصور المرفقة، نجد أن الأرفف مرتبة ومعنونة وفق أوراق عادية وبورق لاصق، كما أن هنالك عددا من المقاعد من نوع " البين باغز" و المعروفة بانخفاض سعر تكلفتها وبكونها مريحة للقراءة، ملقاة بشكل عشوائي في منتصف المكتبة - انظر المرفق رقم 1 - ، وعلى اليسار وضعت كنبة من الورود، بجانبها طاولة عليها كتب أطفال، وفوقها "بورد" تم تعليق الأشياء الخاصة بأصحاب الكتب التي تركوها بداخلها مثل : صور تذكارية- أوراق شجر وورود مجففة- علامة الصفحة ... الخ، وشخصيا وجدت الفكرة عميقة وجميلة، وشعرت بأن هذا الركن جدير بأن يسمى بقلب المكتبة - انظر المرفق رقم 2  - .

مرفق رقم 1
مرفق رقم 2



المحتوى 

للأسف أغلب الكتب الموجودة هي باللغة الإنجليزية، ولا توجد كتب عربية إلا في مجموعة واحدة من الأرفف - انظر المرفق رقم 3 - وأذكر بعض العناوين التي وجدتها هناك مثل: قصة موت معلن لجارسيا ، رواية الجنية للقصبي، الأخوة كارامازوف لدستويفسكي، رواية زينة للسعداوي... أما القسم الإنجليزي فاحتوى على تنوع أكبر، وتقسيمات أكثر مثل روايات التشويق، و المغامرات، و الخيال، و السير ذاتية، وكتب تطوير الذات ...الخ  

كذلك تحتوي المكتبة على بعض القطع الفنية المعروضة للبيع ، والتي عرضت بشكل منسجم مع روح المكان وكأنها جزء منه - انظر المرفق رقم 4- .


مرفق رقم 3

مرفق رقم 4

طريقة المشاركة وحساب المكتبة 

لا أعلم إن كان الوضع في العادة هو ما شهدته في ذلك اليوم أو صادف أن كان في المكتبة شخص واحد مسؤول عن مساعدة الزوار، وعن الكاشير، وقد رحب بنا وعرض مساعدته في انتقاء الكتب، وعند سؤاله عن الطريقة التي من الممكن فيها أن نشارك بالكتب التي لم نعد نحتاج إليها، بين أن الكتب يجب أن تكون بحال جيدة ليتم قبلوها لتعرض على أرفف المكتبة، وعندما يتم بيع أحد كتبك، ترجع لك نسبة من سعر البيع. 

بقي أن أشرح مكان المكتبة بالضبط، وهو خارج بيت لوذان، يمين، فلا تبحثوا عنها في الداخل كما فعلت أنا :) وهذا هو حسابهم في انستغرام (q8bookstore) ، ستجدون فيه أوقات العمل، والفعاليات التي تنظمها. 








هناك تعليقان (2):

Mohd يقول...

First time I read about it.
I'm also glad it has more English books in affordable prices.

Thanks

shaikha25 يقول...


yea well i wished there was more Arabic books so the majority would
benefit from it
glad that you found this useful
you are most welcome
@mohd