الاثنين، 10 ديسمبر 2012

Anonymouse - أنونيموس




هذا البوست لا يتناول قصة أو رواية خيالية , بالرغم من أن مضمونه يقترب من الخيال! فكيف يمكن وصف حركة تنطلق من أروقة الإنترنت "لتخلص" العالم من الفساد الذي يعم به بغير كونها قصة تقترب لأفلام المارفلز -marvels - الخيالية؟
 بل أن هنالك العديد من الأمور التي تتعلق بالحركة تلح على متلقيها على اتخاذ موقف متشكك منها ! فهي لا تخضع لأي شكل من أشكال التنظيم , و تعرف نفسها على أنها ميم إنترنت - مفهوم مشتق من الميم الإجتماعي لدى ريتشارد دوكنز- أي أنها وجدت من العدم و أصبحت فكرة متداولة على الإنترنت , إلى أن أصبحت ظاهرة عالمية!
 و يلف الحركة الكثير من الغموض لكن ما هو معروف أنها تعتمد على الحروب الرقمية و على فئة ( الهاكرز) لتحقيق أهدافها!
 أما عن البداية - حسب ما ورد في كتاب "فوز ساحق لأنونيمس"- فقد كانت مع موقع 4chan المشهور بكونه مكانا للفوضى على الإنترنت , ومن الفوضى وجدت الفكرة , و من الفكرة بدأت الأعمال تنعكس على أرض الواقع! مثل شن هجمات الحرمان من الخدمة; إذ  صدر مؤخرا حكم على أحد الهاكرز المتهمين بشن هجمة حرمان من الخدمة DDOS attack على موقع باي بال paypal ! و لقد قام الهاكر بفعله هذا انتقاما لموقف باي بال من منظمة ويكيليكس !  كما أن هنالك العديد من الصور التي ألتقطت أثناء تحركات شعبية حول العالم لأشخاص يرتدون قناع لرجل مبتسم و هو أحد رموز حركة أنونامس - مقتبس من "فيلم v for vendetta":






أيضا أوردت محطة السي أن أن فيلما وثائقيا عن الحركة مدته 14 دقيقة و 11 ثانية : 


و يمكن القول أن الصخب الإعلامي الذي تناله هذه الحركة دليل على أمر من اثنين : إما أنها ترجمة لرغبة (جهة معينة عاقلة وغيرمعروفة النوايا) ولكن الحركة اكتسبت طابع شعبي لاحقا , أو أنها فعلا أحد الظواهر الغريبة و المخيفة نوعا ما في زمن الإنترنت , لأنه حين يصبح الجميع معني بالتصدي المباشر للفساد فذلك يعني فوضى عارمة,  و ليست كل فوضى يمكن اعتبارها فوضى خلاقة , لكنها بالتأكير مثيرة للاهتمام كعالم الأنونيموس.

ليست هناك تعليقات: