السبت، 24 نوفمبر 2012

أشارك ولا ما أشارك ؟




في مقالة (برتقالي و أزرق) ذكرت أن هنالك فئة (مستقلة) لم تعلن عن موقفها بعد , و عادة نراهم على تويتر مستخدمين كلا من اللونين الأزرق و البرتقالي على صور التعرفة الخاصة بهم , و ذكرت بأنهم و إن كانت لهم حساباتهم الخاصة إلا أنهم في النهاية سيرجحون أحد كفتي البرتقالي أو الأزرق على الأخرى.
 و مع كثرة المقالات و المحاولات الجادة من قبل كل طرف لضم هؤلاء لصفهم , و مع اقتراب موعد الانتخابات نرى بأن حدة السؤال بدأت ترتفع في ذهن الجميع و خصوصا المستقلين , فالآن نقف أمام فرصة أخيرة لإعادة الحسابات و للتأكد من سلامة القرار الذي اتخذناه بخصوص السؤال : أشارك و لا ما أشارك؟
أعتقد أنه من المهم أن نجد بوصلة قادرة على توجيهنا للطريق الأصح , و هي عبارة 6 أسئلة فرعية  يكون مجموعها مؤشر للقرار الذي يجب أن يتخذ , و تكون إجابة السؤالين الأولين ب( نعم أو لا) بينما تفرض بقية الأسئلة اختيار موقف معين و هي:

  
1-    هل نحن مستعدون لتغيير جذري في المرحلة الحالية ؟
2-      هل هنالك في دائرتي من هو كفئ لتمثيلي في المجلس؟
3-    ما الموقف الذي سيساهم في دفع عجلة التنمية أو عرقلتها ؟ المقاطعة أم المشاركة؟
4-      ما الموقف الذي سيسفر لي عن دولة ديمقراطية ليبرالية تحترم مواثيق حقوق الإنسان الدولية ؟ المقاطعة أم المشاركة ؟
5-      ما الموقف الذي سيحد من المشاكل الاجتماعية التي نعاني منها كالطائفية و القبلية في المستقبل ؟ المقاطعة أم المشاركة ؟
6-    هل المرسوم الأميري دستوري أم غير دستوري؟


و بغض النظر عن النتيجة التي ستصل لها و التي ترتبط بوجهة نظرك الخاصة , فإن هذه الأسئلة قادرة على تحديد مسارك و جعلك واثق من قرارك في يوم الانتخابات. 

ليست هناك تعليقات: