الأحد، 13 ديسمبر 2015

مراجعة فئران أمي حصة






إني كلمات محظورة، إني كلمات ممنوعة، أغلق عينك، سأتسلل إلى فناء عقلك، سأضرم النار في روحك، إذا سمحت لي بالعبور من بوابة بصرك، سأفسد أخلاقك، وأسمم مسلماتك! لماذا لاتزال واقفا؟ تتحداني؟ تتحدى جبروتي؟ تجرؤ على أن تميط اللثام عني؟ هذا يعني واحدة من اثنين إما انك لا تدرك عواقب الأمور جيدا أو انك ترى في نفسك ندا كفئا ، حسنا، على أي حال لقد حذرتك، إني كلمات محظورة، أني كلمات ممنوعة، لنرى ما أنت ؟ 

رواية ممنوعة! 

كغيري من القراء في الكويت علمت بواسطة وسائل التواصل الإجتماعي بأن هنالك كاتب من الكويت، حائز على الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته الأولي " ساق البامبو" ، لكن الأمر لم يثر اهتمامي لقراءتها، لكن عندما تم منع روايته الثانية "فئران أمي حصة"، شعرت بأن هنالك من يقلل من قدرتي على تقدير الأمور، والقراءة النقدية، ومع استمرار حديث الناس عنها، وجدت نفسي مجبرة لأن أطلع عليها! لأني لا أقبل الرقابة على العقول، ولا أقبل أن يقال لي " أنت لا تعرفين مصلحتك، هذا مضر!" خصوصا على مستوى الكلمات! فأنا التي تقرر ما هو المضر، وأظنه حق مستحق بعد اتمام الإنسان لتعليمه الجامعي.

 الشكل

الرواية تدور أحداثها في الماضي والمستقبل، فالفصول مقسمة على نحو تجعل القارئ يتردد بين فترتين زمنيتين: يبدأ مع المستقبل، ويتناوله بطريقة سرد أحداث يوم - تشبه طريقة مسلسل 24 ، وفي الفصل الثاني يتناول الماضي، ثم يعود للمستقبل - حاضر الشخصية - وهكذا، ويقسم فصول الماضي لأربعة "فئران"، يرمز بواسطتها للمراحل والآفة التي توصله في النهاية لذلك اليوم في المستقبل، ومع  فصول "الفئران" نراه تارة يسرد بضمير المتكلم وتارة بضمير المخاطب.

الأحداث

لن أحرق الرواية، وسأختصر الأحداث الرئيسية بتفاعل مصير ثلاثة عوائل كويتية أثناء الغزو، والتغيير الذي أصاب طبيعة الحياة والمجتمع بعد الغزو خصوصا علاقاتنا بالمقيمين من دول الضد والعراق، ففي السابق كانت الجالية الفلسطينية كبيرة في الكويت، ويمكن لأبناء عائلة واحدة تسكن بيتا أن تشكل فريق كرة قدم لوحدها! وهذا الأمر اختفى بعد الغزو، كما تضررت العلاقات الكويتية-العراقية بشكل كبير، وأصبح العديد من الكويتين الذين تجمعهم علاقة نسب أو قرابه مع عراقيين ينكرونها، ويحاولون إخفاءها مثل مع حدث مع أحد الشخصيات العراقية التي أنجبت أبناء كويتيين، وبعد الغزو أصبح أحفادها ينسبون أصلها للاحساء! 
أيضا يتطرق الكاتب لقصة حب ما بين أبناء اثنين من العوائل المتجاورين سكنيا، ولكنهما ينتميان إلى طائفتين مختلفتين، ويجدان صعوبة في تتويج حبهما بالزواج بسبب هذا الاختلاف، ويبين الكاتب بأن في المستقبل ستكون الانقسمات أكثر خطورة وحدة إذا لم يتم ضرب ناقوس الخطر. 

التقرب بواسطة الذكريات لتمرير "الضربات"

هل أنت  كويتي من مواليد الثمانينات؟ هل كان أهلك من الصامدين في الداخل؟ إذا كانت اجابتك نعم على أحد هذه الأسئلة فعلى الأرجح سينتزع الكاتب منك دمعة، لا لشيء سوا لإثارته للذكريات الخاصة جدا، مثل الزر الذي رسمه أبناء جيلي على طاولات الدراسة، وكنا نكتب تحتها " اضغط هنا، يختفي المدرس"، ورائحة جدتك وملفعها وطريقة كلامها، وشكل السماء عندما أصبحت سوداء قبيل التحرير، فهذه الأمور انصهرت فينا كأطفال، وأي شخص يستدعيها من الماضي، يجعلنا نصغي، أي أن الرواية تعتمد بشكل كبير على مخزون الذكريات لدى المتلقي، والحس المشترك بالخصوصية، وعندما تكون في ذلك الوضع يمرر الكاتب رسائل يدق من خلالها "ناقوس الخطر" لأنه يعتقد بأن أوانه قد حان، وقد صرح الكاتب على لسان الشخصية الرئيسية بأن هذا التكتيك الذي سيتبعه لمحاربة " الفئران" ، ويقصد بالفئران الأسباب المستترة/الأمراض الدفينة والتي نرفض الاعتراف بها، والتي ستكون السبب في سلبنا الأمان في المستقبل.

من أنا؟ 

كيف وجدت الرواية؟ بما أني من جيل الثمانينات ومن الصامدين في الكويت فقد أبكتني في مواضع معينة، لأنها تحدثت إلي بلغة طفولتي، لكن هل الرواية من الناحية الفنية والثراء المعرفي والعمق  قادرة على شد القارئ؟ هل العطر والأحداث الدرامية كانت كافية وتشفع للرواية في النواح الأخرى؟ هل الرسالة التي أثارتها تم معالجتها بعمق أو سطحية؟ هل أسلوب "دس السم بالعسل" تم بدقة وسلاسة ووفق رؤية واضحة؟ أم متخبطة بهدف الاثارة ؟ أخشى بأني أميل للإجابة السلبية على الأسئلة السابقة، لكني أقدر الجهد، وأعتقد بأن هنالك مجال لدى الكاتب لأن يجعل القادم أفضل، متمنية له التوفيق ، والحرية للكلمة دائما. 

هناك تعليقان (2):

blogserv8 يقول...

شركة مكافحة فئران بمكة
نحن لسنا فقط شركة مكافحة فئران بمكة مدربة على التخلص من الفئران فقط لاغير بل اننا شركة رش مبيدات بمكة لديها يتوافر احسن انواع المبيدات التى تعمل على القضاء على القوارض و الحشرت ايضا فـأننا افضل شركة رش مبيدات بمكة من الممكن التعامل معها و الحصول على افضل النتائج من خلالها
شركة رش مبيدات بمكة
https://elbshayr.com/3/Pest-control

nada.mixseogy يقول...

مكافحة حشرات ابوظبي
ان شركتنا افضل من يقدم مكافحة حشرات ابوظبي و معنا سوف تستطيع التخلص نهائيا من جميع الحشرات المزعجة التى تسبب لك العديد من الاضرار فعليك الاتصال بنا نحن شركة مكافحة الحشرات ابوظبي التى تقوم بأستخدام افضل المبيدات الحشرية التى تساعدك على التخلص من الحشرات بشكل نهائى
شركة مكافحة الحشرات ابوظبي
https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/